يفكر العديد ممن يمتلكون منازل ذات طوابق متعددة ومنشآت سكنية أو تجارية في تركيب مصاعد داخل المنشأة الخاصة بهم، ولكنهم يعدلون عن الفكرة بسبب ارتفاع اسعار المصاعد في مصر، إذا فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار تلك المصاعد؟ وكيف احصل على مصاعد ذات جودة عالية وبأقل سعر ممكن؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي….

دليلك الكامل للحصول على أفضل اسعار مصاعد في مصر

ليس بالضرورة أن يكون سعر المصعد مرتفعًا لكي تكون جودته جيدة وأكثر أماناً، بل تتأثر اسعار المصاعد في مصر بعدة عوامل، ومنها:

  • نوع المصعد 

تختلف اسعار المصاعد في مصر باختلاف نوع المصعد المراد تركيبه، وتنقسم المصاعد إلي مصاعد هيدروليكية أو مصاعد جر.

مصاعد جر: يتميز مصعد الجر بانخفاض أسعاره، ولكنه يحتاج إلى التخطيط لتركيبه منذ إنشاء المبنى ذاته، فهو يحتاج إلى غرفة مجهّزة فوق المبنى ومعدّة لسحب الكابينة الخاصة به، ويحتاج أيضاً إلى حفرة عند تأسيس المنزل. 

مصاعد هيدروليكية: وهي مصاعد تتميز بعدم احتياجها لغرفة تحكم أو غرفة تأسيس، ويمكن تركيبها في أي مبنى تم إنشاؤه بالفعل، دون الحاجة إلى عمل تغييرات جذرية في تصميمه، ولكنه أغلى سعراً.

ففي حالة أنك لم تقم ببناء المنشأة الخاصة بك يمكنك الحصول على أقل اسعار مصاعد في مصر من خلال اختيار المصعد الذي يعمل بتقنية الجر.

  • سعة المصعد

تختلف اسعار المصاعد في مصر باختلاف سعة المصعد أيضاً، فكلما زادت سعة المصعد كلما كانت التكلفة الخاصة بـكابينة الركاب ومختلف أجزاء المصعد أعلى سعراً لتتحمل عدد الركاب وأوزانهم دون حدوث أعطال تعرضهم للخطر.

وبالتالي ترتفع اسعار المصاعد في مصر في المنشآت الطبية والخدمية والتجارية عن المصاعد المستخدمة في المنازل السكنية الصغيرة.

 

  • تصميم المصعد

يؤثر التصميم المختار من قبل العملاء على اسعار المصاعد في مصر، إذ يتحكم التصميم في تحديد المواد الخام الداخلة في تصنيع المصعد، فبعض المصاعد تُصنع من الفولاذ لانخفاض اسعارها مقارنة بالتصميمات الأخرى.

كما تختلف اسعار المصاعد باختلاف نوعية الأبواب المستخدمة في المصعد ولوحة الأمان  والاكسسوارات الخاصة به.

  • طراز المصعد

من أهم العوامل التي تؤثر في سعر المصعد وتكلفته هو البلد المصنعة للمعدات المستخدمة في تركيب المصعد والماكينات الخاصة به 

بعض الماركات تتميز بارتفاع اسعار المصاعد لديها بسبب شهرتها العالمية وجودة الماكينات المصنعة وتوفير مساحات واسعة داخل كابينة الركاب، وبعض الشركات الأخرى تعطي نفس الجودة ولكن بسعر أقل نتيجة لتصميم كابينة المصعد بمساحة أقل تناسب تصميمات المنازل والمباني الصغيرة.

 

كيفية اختيار نوع المصعد المناسب؟

بعد الحديث عن العوامل المختلفة التي تتحدد من خلالها اسعار المصاعد في مصر، يبقى الأمر متروكًا لك في اختيار نوع المصعد والتصميم المناسب لاحتياجك الخاص، لكن إليك بعض الأمور والنصائح الواجب مراعاتها عند اختيار المصعد، وهي:

  • يجب أولاً تحديد الغرض من إنشاء المصعد، سواء كان سكنيًا أم تجاريًا لتتمكن من اختيار التصميم والسعة المناسبين للمصعد.
  • تحديد ارتفاع المبنى وعدد الطوابق الموجودة به و المسافة الفعلية بين الطوابق.
  • عدد الركاب المستخدمين للمصعد لتحديد كثافة الاستخدام ومقاسات بئر المصعد.
  • أماكن الدخول والخروج من المبنى، ويفضل أن يكون المصعد أمام المدخل الرئيسي للمنشأة.
  • الأحمال المطلوبة، إذ إنها تحدد مقاسات الأسانسير.
  • سرعة المصعد المطلوبة، إذ إنها تختلف حسب نوع المصعد وارتفاع المبنى.
  • تكنولوجيا التشغيل المطلوبة، وتشمل تشغيل هيدروليكي و ميكانيكي باستخدام التروس أو الجر.

خدمة الصيانة 

عند التفكير في اختيار الشركة التي تلجأ إليها في تركيب المصعد، يجب أولاً معرفة نظم الصيانة الخاصة بهم والتي تتضمن الصيانة الشهرية لأجزاء المصعد، من أبواب وقضبان و تنظيف للمجرى الخاصة بالعتب التي تتحرك عليها الألواح، والتأكد من ضبط أقفال الأبواب، وصيانة لوحة التحكم الخاصة بالمصعد للتأكد من عملها على أكمل وجه وعدم وجود أي مشكلة في الأسلاك.

كذلك التفكير في خدمة الصيانة السنوية التي تشمل صيانة الجزء الداخلي من المصعد وتصليح التلف الحادث في كابينة الركاب،  تشغيل المصعد والتحقق من عمله بالطريقة الأمثل، التأكد من التسارع والتباطؤ الخاص بالمصعد، فحص جميع المكونات والكشف عن أي تآكل أو تسريب أو اهتزاز، بالإضافة إلى التحقق من القضبان والبكر والوصلات وتغييرها عند الحاجة.