تعتبر الصيانة الدورية للمصاعد وسيلةً مهمةً تجنبك التكاليف التي قد تحتاجها لشراء قطع غيار مصاعد جديدة في حالة ما إذا تعرض المصعد لأحد الأعطال. وتقوم شركات صيانة المصاعد في مصر بعمل الصيانات الدورية للمصاعد وفحص الأعطال التي تتعرض لها بعض المصاعد، وتغيير القطع التالفة أو التي تحتاج إلى تغيير دوري. فما هي أهم اعطال المصاعد الكهربائية التي تشملها الصيانة الدورية لهذه الشركات؟ وما هي طريقة إصلاحها؟ وما هي أشهر قطع غيار مصاعد يتم تبديلها في بعض الأعطال؟

اعطال المصاعد الكهربائية

● عطل الدائرة المسؤولة عن توقف المصعد

يتسبب هذا العطل غالبًا في توقف المصعد في غير مكانه الطبيعي -أمام الباب مباشرة- وهو ما يؤدي إلى عدم فتح الباب من الأساس. ويمكن إصلاح هذه المشكلة عن طريق أفضل شركة صيانة مصاعد .. والتي بدورها ستقوم بالكشف عن (سويتشات الزحلقة) وجهاز التوقف، وتركيب قطع غيار مصاعد إذا لزم الأمر.

● عدم توافق أزرار المصعد مع الأدوار

إذا ركبت المصعد في بعض الأحيان وضغطت على الزر الذي يحمل رقم 2 -على سبيل المثال- فإذا بك في الدور الثالث أو الأول.. فإن هذه المشكلة ناتجة عن عدم توافق الأزرار مع الأدوار المسجلة على اللوحة الإلكترونية للمصعد. وعادة ما يكون السبب وراء هذه المشكلة هو: عدم توصيل الأسلاك في اللوحة الإلكترونية بشكل صحيح، فعندما تأتي لـ شركة المصاعد لصيانة الأسانسيرات فإنها تقوم بإعادة توصيل الأسلاك بالصورة الصحيحة أو إعادة برمجة اللوحة الإلكترونية من جديد.

● مشكلة مصدر الطاقة

تشمل هذه المشكلة وصول طاقة كهربائية زائدة أو منخفضة عن المقدار الطبيعي إلى لوحة التحكم الخاصة بالمصعد، كما تشمل أيضًا المشكلات المتعلقة بالفيوزات. وغالبًا لا يمكن إصلاح هذه المشكلة دون الحاجة إلى قطع غيار مصاعد(قطع غيار اسانسير) .. إما بتغيير الفيوزات المعطلة، أو بتغيير اللوحة الإلكترونية بالكامل.

● مشكلة أحبال الرفع

قد تتسبب أحبال الرفع المتآكلة في تلف الماكينة العلوية أو انقطاع أحد هذه الأحبال وبالتالي سقوط كابينة المصعد. لذا فإنه وبمجرد ملاحظة تآكل أحد الأحبال يجب اللجوء إلى إحدى شركات صيانة المصاعد في مصر لاتخاذ الإجراءات اللازمة واختيار قطع غيار مصاعد مناسبة.

● مشكلة تزييت وتشحيم الماكينة

إن طبيعة عمل المحركات عبارة عن احتكاك أجزاء معدنية في بعضها البعض، ولذلك يتم وضع زيوت التشحيم لتعمل على سهولة حركة هذه الأجزاء وتحول دون تعرضها للكسر أو التلف. ويؤدي إهمال التشحيم أو التزييت للأجزاء المعدنية في الماكينة إلى تقصير العمر الافتراضي للمصعد.

● مشكلة اللوحة الإلكترونية

يتسبب وجود أي خلل في اللوحة الإلكترونية للمصعد (الكارت) في العديد من المشكلات، مثل: عدم فتح الأبواب، أو صعود ونزول المصعد بشكل متكرر دون أن يضغط أحدٌ على الأزرار، أو وقوف المصعد في غير مكانه الطبيعي.

● اهتزاز المصعد أثناء الحركة

قد يؤدي وجود عطل في (الإنفرتر) إلى اهتزاز المصعد أثناء الحركة صعودًا أو نزولاً، وهو ما يجعل الراكب يشعر بالدوار أحيانا. ويتم إصلاح هذه المشكلة عن طريق إصلاح الخلل الموجود في الـ (الإنفرتر)، أو تغييره في بعض الأحيان.

 قطع غيار مصاعد (قطع غيار اسانسير)

إذا تم إهمال صيانة الأسانسيرات والمصاعد الدورية التي تجريها أفضل شركة للمصاعد فقد تتعرض أحد أجزاء المصعد للتلف أو يتلف المصعد بالكامل.. ولا يكون الحل في هذه الحالة إلا تغيير الأجزاء التالفة بأخرى سليمة. ومن أهم الأجزاء التي يتم تغييرها:

  •  أزرار الصعود والنزول.

  •  أزرار أرقام الأدوار.

  •  أسلاك التوصيل.

  •  أحبال الرفع.

  •  اللوحة الإلكترونية.

  •  الفيوزات.

  •  كراسي الكابينة.

  •  ماكينة الرفع.

  •  أبواب عادية – أوتوماتيك – نصف أوتوماتيك – فولدينج.

  •  دليل حركة.

  •  باراشوت.

  •  شدادات الأحبال.

اسعار قطع غيار المصاعد في مصر

تتراوح اسعار قطع غيار المصاعد في مصر ما بين 20 جنيهًا إلى عدة آلاف حسب نوع وعدد القطع التي يتم تغييرها. وطالما تم الحفاظ على مواعيد الصيانة الدورية فإن ذلك يجنبك صرف التكاليف الباهظة التي قد تحتاجها عند تعرض المصعد لأضرار كبيرة. وتوفر شركة سعودي فرست شركه صيانة المصاعد قطع غيار مصاعد بأعلى جودة وأقل سعر.

شركة صيانة مصاعد سعودي فرست

شركة سعودي فرست هي واحدة من أهم شركات صيانة المصاعد في مصر .. حيث إنها تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بالمصاعد، مثل: إصلاح اعطال المصاعد الكهربائية والهيدروليكية، وتغيير قطع غيار مصاعد العقارات السكنية والخدمية. كما أنها توفر العديد من أنواع المصاعد التي تحتاجها الفنادق والمستشفيات والمصانع والمطاعم والمولات التجارية الضخمة بأفضل التجهيزات وأعلى الإمكانيات.