إذا كنت تفكر في تركيب مصاعد كهربائية لمنزلك أو شركتك، فهل فكرت من قبل في كيفية وضعها، خاصة إذا كان المبنى غير مجهز من قبل لتركيب المصعد، وهل يمكن تركيب مصاعد خارجية للمنازل على واجهة المبنى، فإذا كنت في حيرة فأنت بحاجة للتعرف على المصاعد الداخلية والخارجية لاختيار مصاعد كهربائية مناسبة لك.

ما هي المصاعد الخارجية؟

تركيب مصاعد خارجية للمباني يكون على واجهتها كوحدة مستقلة بذاتها، خاصة أن بعض المباني ليس بها أماكن مخصصة للمصاعد الداخلية، أو لديهم رغبة في عدم التقيد بالمساحة الضيقة للمباني.

تسمح المصاعد الخارجية بالتنقل بين الطوابق بشكل عادي دون اختلاف عن المصاعد الداخلية.

مزايا تركيب مصاعد خارجية للمنازل

المصاعد الخارجية هي مصاعد كهربائية و هيدروليكية لا تختلف عن المصاعد الداخلية في شيء، لكن مميزاتها تجعلها حلاً مناسباً للعديد من الأماكن، ومن هذه المميزات:

  • عدم التقييد بالمساحات الضيقة المخصصة لـ مصاعد كهربائية داخل المباني.
  • سهولة تنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك عربات الأطفال.
  • إضافة الفخامة إلى شكل المبنى الخارجي، خاصة أن المصاعد الخارجية تكون من الزجاج في كثير من الأحيان.
  • التغلب على مشكلة عدم تخصيص مكان للمصعد في المباني السكنية والمجمعات التجارية.

لماذا عليك الاعتماد على شركة مصاعد جيدة في تركيب المصاعد الخارجية؟

على الرغم من كافة المميزات التي توفرها لك المصاعد الخارجية، إلا أن هناك بعض النصائح التي تقدمها لك شركة سعودي فرست؛ لتفادي أي مشكلات أثناء تركيب المصاعد الخارجية، ومنها:

  • الاختيار الأمثل لمكان المصعد، تكون فيه أجواء الطقس معتدلة، وكيفية التغلب على أماكن الأمطار الكثيفة.
  • يفضل أثناء الرسم الهندسي للمبنى تخصيص مكان للمصعد الخارجي؛ حتى يعطي الشكل الجمالي للمبنى، وإن لم يوجد مكان عليك استشارة مهندسي شركة سعودي فرست للمكان المناسب.

عيوب المصاعد الخارجية

على الرغم من كافة مميزات المصاعد الخارجية إلا أن هناك تتضمن بعض العيوب، وهي:

  • المصاعد الخارجية مصممة لتناسب أجواء الطقس المعتدل، لذا فهي لا تناسب المناطق الشتوية ذات الأمطار الكثيفة.
  • تؤثر المصاعد على شكل المبنى الخارجي، لذا يفضل في كثير من الأحيان تخصيص مكان لها منذ بداية الإنشاء.

لذلك عليك الاعتماد على شركة ذات خبرة كبيرة في مجال تركيب المصاعد مثل شركة سعودي فرست ؛ فلديها فريق من المهندسين  المتخصصين لتفادي  مثل هذه المشكلات

أنواع مصاعد خارجية للمباني:

عند التفكير في تركيب مصاعد كهربائية خارجية او مصاعد هيدروليكية خارجية هناك 3 خيارات يمكن الاختيار بينها، ويتميز كل من هذه الأنواع بميزة فريدة، وهذه الأنواع هي:

  • المصاعد الخارجية سريعة الحركة: عند  تركيب مصاعد خارجية سريعة الحركة فإن السعر سيكون أعلى قليلاً من باقي أنواع المصاعد الخارجية لكنه يصلح للمباني التجارية والشركات ذات الطوابق المتعددة.
  • المصاعد الخارجية الهيدروليكية، وهو النوع الأكثر استخدامًا، لما يتمتع به من مميزات خاصةً عنصر الأمان في المصعد، وكذلك الانسيابية في الحركة، وسهولة الاستخدام. 
  • المصاعد الهوائية: تتميز بأناقة التصميم، ويمكن استخدامها داخل المنازل متعددة الطوابق، لأنها لا تشغل مساحة كبيرة وتوفر الطاقة وآمنة جداً.
  • المصاعد الزجاجية: هي الأكثر استخداماً بسبب تصميمها الرائع ولا تسبب الإزعاج، فهي لا تصدر صوتاً، ويمكن استخدامها أيضاً للمنازل الراقية.

أيهما أفضل: مصاعد كهربائية داخلية أم مصاعد منزلية خارجية ؟

يحدد اختيارك لأي نوع من المصاعد العديد من العوامل، منها:

  • شكل المبنى ومساحته: تركيب المصاعد الداخلية يحتاج إلى وجود مساحة كبيرة داخل المبنى مخصصة له من البداية، لذا فهي ليست مناسبة إذا كان تصميم المبنى انتهى بالفعل، ولا يوجد إمكانية لتغييره وإعادة البناء، وهنا يكون المصعد الخارجي الحل المناسب والأفضل.
  • تصميم المصعد: يلجأ الكثيرون للمصعد الداخلي لأنه لا يوجد حاجة إلى اختياره بتصميم معين، ولن يلاحظ أحد شكله، على عكس المصعد الخارجي الذي يجب أن يكون مميز الشكل، لأنه موجود على واجهة المبنى.
  • التشطيبات: لا يحتاج المصعد الخارجي إلى تشطيبات داخل المبنى أو إعادة تكسير، فهو يثبت على الواجهة ولا يوجد حاجة لنقل مواسير المياه أو توصيلات الكهرباء الموجودة داخل المبنى.
  • إذا كان الغرض من المصعد تسهيل وصول بعض الأشخاص مثل ذوي الإعاقة وكبار السن إلى داخل المبنى فالمصعد الخارجي هو الخيار الأفضل، كذلك إذا كنت تبحث عن الفخامة في الشكل أو في الأماكن السياحية.
  • عند اختيار المصاعد الخارجية يجب أن تكون ملائمة لحالة الطقس، ويجب مراعاة هذه النقطة جيداً قبل الاختيار بين المصعد الخارجي والداخلي، خاصة أن  المصاعد الداخلية تكون بمعزل عن تقلبات الطقس، وتحديدًا في المناطق كثيفة الأمطار، فهنا يجب التأكد من عدم تعرض الوصلات الكهربائية للمياه وعزلها جيداً في حالة تركيب المصاعد الخارجية.

نظم تركيب مصاعد خارجية

تتنوع نظم تركيب المصاعد الكهربائية الخارجية، والتي يمكن تركيبها من خلال نظامين، هما:

  • النظام الأول لـ تركيب مصاعد خارجية: يطلق عليه “غرف الماكينات”، وهو نظام يعتمد على أحبال الجر في رفع المصعد.
  • النظام الثاني: يمكن تركيبه دون الحاجة إلى غرف الماكينات، ويعمل بالنظام الهيدروليكي من خلال ماكينة تعمل بضخ الزيت توجد أسفل المصعد.

مصاعد خارجية آمنة

تتبع شركة فرست السعودية للمصاعد كافة معايير الأمان والسلامة المعتمدة دولياً في تركيب المصاعد، وتوافق مصاعد الشركة التعليمات المثالية عند تركيب آلات التحكم وحجم الكابينة، كما يمكن الحصول على العديد من الخيارات الإضافية عند تركيب المصاعد، والتي تتمثل في:

  • تركيب أقفال تمنع المصعد من العمل إذا كان الباب مفتوحًا.
  • منع كابينة المصعد من الهبوط إذا كان هناك عائق أسفلها.

خبرة شركة فرست السعودية للمصاعد تسمح باختيار افضل التصميمات دون إغفال معايير الأمان والسلامة.

معك خطوة بخطوة من أول المعاينة حتى التركيب، واللذي يتم في وجود مهندسين متخصصين طوال فترة التركيب، وحتى بعد التركيب، مع ضمان عمل صيانة مجانية لمدة عام.

هل المصاعد الخارجية آمنة؟

المصاعد الخارجية تتمتع بأقصى درجات الأمان، خاصةً المصاعد الخارجية الهيدروليكية، ويكون ذلك تحت إشراف شركة متخصصة، مثل شركة سعودي فرست.

ما هي مميزات المصاعد الخارجية؟

المصاعد الخارجية حلت أزمة الأماكن الضيقة داخل المباني، كذلك أيضًا لا تحتاج لإعداد مسبق أثناء بناء المبنى.

ما هي المصاعد الخارجية؟

هي مصاعد يتم تركيبها خارج المبنى كوحدة مستقلة بذاتها؛ خاصةً إذا كان المكان داخل المبنى ضيق ولا يسمح بتركيب مصعد بداخله.