أصبح وجود المصاعد في مختلف المؤسسات والعمارات السكنية ضرورة في العصر الحالي، إذ إن إنشاء المباني متعددة الطوابق صار الاتجاه الأحدث في العالم لبناء مُختلف أنواع المباني، والمصاعد هي الوسيلة الأسرع والأكثر راحة في الانتقال بين الطوابق، وفي ظل التقدم الهائل في هذه الصناعة تطورت أسس تصميم المصاعد وأنواعها، ومعنا في هذا المقال نتعرف على كيفية تصميم المصعد انشائيا،؟ وكيف يتم اخذ مقاسات المصاعد في مصر؟ وهل مقاسات غرفة المصعد تختلف من مصعد لآخر؟ وما هي أفضل شركة في تصميم مصاعد مبكرة ذات شكل جمالي يضيف لمسة جمالية للمكان؟ كن معنا
لتتعرف على كل ما يخص المصاعد، وخاصة مقاسات وأسس تصميم المصاعد.

أنواع المصاعد

تتعدد أنواع المصاعد وتختلف مقاسات وأسس تصميم المصاعد على حسب الغرض من الاستخدام، وتشمل أنواع المصاعد التالي:

  • مصاعد سكنية، وهي خاصة بنقل قاطني الوحدات السكنية متعددة الطوابق بهدف تيسير الانتقال بين الطوابق، وبالتأكيد سيختلف مقاسات المصعد الكهربائي السكني عن مقاسات مصاعد المستشفيات على سبيل المثال.
  • مصاعد تجارية وسكنية، وهي مصاعد المنشآت التجارية الخاصة بنقل العاملين بالمنشأة والزائرين.
  • مصاعد المستشفيات، وهي مصاعد ذات مواصفات خاصة تُمكن نقل المرضى والزائرين، ومن أسس تصميم المصاعد بالمستشفيات ألا تقل حمولتها عن 640 كجم وأن تتسع لأبعاد ترولي المرضي وأن تتميز ببطء وانسياب حركة الوقوف، كما يجب أن تكون جيدة التهوية، لذلك تعد مقاسات مصاعد المستشفيات مختلفة عن مقاسات المصعد الكهربائي الأخرى.
  • مصاعد بانورامية، وهي خاصة بالمباني التجارية والفنادق، إذ إنها تتسم برؤية زجاجية تضفي مظهراً جمالياً للمنشأة، ولذلك يكون عامل الجمال والديكور مهمًا في تصميم المصعد انشائيا.
  • مصاعد بضائع، وهي خاصة بنقل البضائع ذات الأوزان والأحجام المختلفة خلال الطوابق المتعددة وتعمل على توفير الوقت والمجهود المبذول في نقل البضائع من خلال الأفراد.
  • مصاعد ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو عبارة عن أرضية وجوانب فقط، وتسهل حركة المعاقين بين الطوابق.
  • المصاعد المنزلية الداخلية، وهو نوع يتم إنشاؤه داخل الفلل بغرض تسهيل حركة ساكني الفيلا وخاصة كبار السن وذوي الإعاقات، وبالطبع تختلف مقاسات المصاعد الداخلية عن المصاعد الخارجية السابق ذكرها، ولا يحتاج إلى حفر ولا غرفة ماكينة لذلك يمكن تركيبة بعد إتمام إنشاء المبنى.

أسس تصميم المصاعد

كم مقاسات المصاعد؟ وكم يكون ارتفاع غرفة المصعد وما هو عمق بئر المصعد كل هذه الأسئلة يتم الاستفسار عنها من قبل عملاء شركة فرست السعودية ودائئمًا ما تكون إجابتنا عليها أنه تختلف مقاسات وأسس تصميم المصاعد، من مبنى لآخر ويقوم المصمم بتحديد مقاسات بئر المصعد والتصميم المناسب له بناءً على عدة أسس، تشمل التالي:

  • موقع المبنى.
  • الارتفاع الكلي للمنشأة.
  • عدد الطوابق المستخدم بها المصعد.
  • المسافة الفعلية بين الطوابق.
  • الغرض من الاستخدام يؤثر كثيرًا على مقاس الاسانسير.
  • عدد المترددين على المبنى والتي تحدد كثافة الاستخدام ومقاسات بئر المصعد، على سبيل المثال هل تريد مقاس مصعد 4 أشخاص أم 6 أفراد، أو أكثر من ذلك.
  • أماكن الدخول والخروج من المبنى، ويفضل أن يكون المصعد أمام المدخل الرئيسي للمنشأة.
  • الأحمال المطلوبة، إذ إنها تحدد مقاسات الاسانسير.
  • سرعة المصعد المطلوبة، إذ إنها تختلف على حسب نوع المصعد وارتفاع المبنى.
  • تكنولوجيا التشغيل المطلوبة، وتشمل تشغيل هيدروليكي وكهربائي باستخدام التروس أو بدون تروس.

لذلك من المهم مراعاة مقاسات وأسس تصميم المصاعد بدقة وعناية فائقة، ولذلك من الضروري البحث عن أفضل شركة تصاميم مصاعد تعمل على تحديد مقاسات المصعد الكهربائي بمنتهى الدقة.
وتقدم شركة فرست السعودية الرائدة خدمات تصميم مصاعد مطابقة لابعاد المصاعد القياسية، تواصل معنا للتعرف على المزيد عن أبعاد المصاعد السكنية أو التجارية التي ترغب في تركيبها.
ولعلك تتساءل ما هي متطلبات تصميم المصعد انشائيا؟ وهل تختلف مقاسات المصاعد في مصر عن مقاسات المصاعد في السعودية؟

متطلبات التصميم المعماري للمصعد (متطلبات التصميم الإنشائي للمصاعد)

يضم تصميم مصعد المعماري المتطلبات التالية:

  • بئر المصعد، وهو النفق الرأسي الذي يضم الكابينة ويشتمل على حوائط وأرضية ثابتة وسقف، عند تصميم مصعد يجب أن تكون الحوائط مستقيمة تمامًا دون أي تعرجات أو ميول، كما يجب أن تكون مقاسات بئر المصعد مناسبة لتيسير الصاعدة.
  • الصاعدة أو الكابينة، ويجب أن تناسب مقاس الاسانسير الغرض من إنشاء المصعد وعدد الأفراد
  • المترددين على المصعد، مثل: مقاس مصعد 4 أشخاص أو 6 أفراد أو أكثر من ذلك.
    حجرة أعلى المصعد، وهي الغرفة التي تحوي ماكينة رفع المصعد.
  • حجرة أسفل المصعد أو الحفرة، وتكمن أهميتها في تخفيف تأثير سقوط المصعد، إذ إنها تضم يايات ماصة للصدمات.
  • الأبواب المصاعد ومتطلباتها عند كل دور.

تتميز شركة فرست السعودية للمصاعد بضم مهندسين متخصصين في تصميم وتركيب و صيانة المصاعد، كما تقدم خدمة الرسومات الهندسية والأستشارات الهندسية مجاناً، لمعرفة المزيد عن خدماتنا يمكنك التواصل معنا عبر موقعنا الخاص، إذا كنت ترغب في أخذ مقاس مصعد 4 أشخاص أو أي حجم تريد يمكنك الاتصال بنا لتحديد موعد المعاينة وأخذ مقاسات المصعد الكهربائي.

ما هي المواصفات القياسية للمصاعد؟

عند تصميم مصعد يجب مراعاة أبعاد المصاعد القياسية، ويختلف مقاس الاسانسير حسب نوعه كما ذكرنا من قبل بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تحدد المواصفات القياسية للمصاعد، وإليك مقاس الاسانسير حسب النوع كما يلي:

 

  • تصميم مصعد طعام

تختلف أبعاد وتصاميم مصاعد الطعام عن أبعاد المصاعد السكنية حيث أنها لا تحتاج إلى مساحة كبيرة بل تكون أبعاد مصاعد الطعام تقريبًا (62 سم عرض × 62 سم عمق × 84 سم ارتفاع) ويمكن أن تصل إلى أقل من ذلك، لأنها لا تستخدم إلا في حمل الطعام فقط.

 

  • تصاميم مصاعد مستشفيات

يختلف تصميم مصاعد المستشفيات عن تصاميم مصاعد بانوراما أو أي مصعد آخر، حيث أن مقاسات مصاعد المستشفيات تحتاج إلى مساحات كبيرة لدخول ترولي نقل المرضى، وغالبًا ما تصل مقاسات
مصاعد المستشفيات إلى (180 سم عرض × 270 سم عمق).

وفي الختام بعد نكون قد تعرفنا على كل ما يخص المصاعد من مقاسات وأسس تصميم المصاعد، وإذا كنت ترغب في تركيب مصعد بأعلى مواصفات تصميم المصاعد الكهربائية في مصر فإن شركة فرست السعودية هي الحل الأمثل لك، اتصل الآن.

هل يجب التصميم الإنشائي للمصاعد الكهربائية؟

نعم يجب وضع تصميم المصعد إنشائيا ، ويتم ذلك باستشارة شركة المصاعد التي تنوي التعامل معها، لتحديد مكان وأبعاد المصعد المناسب.

كم يكون مقاس بئر المصعد؟

هناك أسس يتم من خلالها تحديد مقاس بئر المصعد، مثل الارتفاع الكلي للمنشأة، وعدد الطوابق المستخدم بها المصعد، و المسافة الفعلية بين الطوابق، والغرض من الاستخدام، والحمولة المطلوبة، وغيرها من الأسس.

ما هو بئر المصعد؟

هو النفق الرأسي الذي يضم الكابينة ويشتمل على حوائط وأرضية ثابتة وسقف، ويجب أن تكون الحوائط مستقيمة تماماً دون أي تعرجات أو ميول، كما يجب أن تكون مقاسات بئر المصعد مناسبة لتيسير المصاعد.