توفر شركات المصاعد الكهربائية راحة كبيرة للركاب وسهولة وسرعة في نقل الأفراد والبضائع والأطعمة على حد سواء -بحسب أنواع المصاعد المتعددة-. وإذا كنت ترغب في امتلاك أحد هذه المصاعد فمن المهم أن تتعرف على مكونات المصاعد الكهربائية الأساسية لبناء تخيل عام عن عملية تركيب المصعد وصيانته. من خلال السطور القادمة يمكنك أن تتعرف على أهم هذه المكونات، و كيفية تركيب المصاعد الكهربائية في حالة ما إذا أخذت قرار الشراء.

مكونات المصاعد الكهربائية

يتكون المصعد الكهربائي من عدة أجزاء تعمل كـ منظومة واحدة تساعد على عملية الصعود والنزول، مع توفير وسائل الأمان ومنع الاهتزاز أو حدوث الأعطال داخل المصعد. إليك أهم مكونات المصاعد الكهربائية:

● ماكينة الرفع

إن الوظيفة الرئيسية للماكينة العلوية هي رفع وإنزال المصعد عند فور تلقي الأمر من اللوحة الإلكترونية. ويختلف حجم وسرعة الماكينة وفقًا لعدد أدوار المبنى وحجم ونوع المصعد.

● الكابينة

هو الجزء أو الغرفة المسؤولة عن حمل الركاب أو البضائع أو الأدوات الطبية، وتحتوي على أزرار اختيار الأدوار، وتعتبر الكابينة من أهم مكونات المصاعد الكهربائية بالنسبة للمالك. ويتميز كل نوع من أنواع المصاعد بحجم وشكل ووظيفة مختلفة للكابينة.. حيث تتميز الكابينة في مصاعد الطعام بصغر الحجم، بينما تتميز الكابينة الموجود في مصاعد المستشفيات بكبر الحجم، وتتميز كابينة الركاب بتعدد الأشكال والتصاميم التي توفر الراحة للركاب.

● السكك

السكك هي المكون المسؤول عن احتفاظ المصعد بمساره الأساسي وتوازنه في هذا المسار ومنعه من الاهتزاز أثناء الصعود أو النزول.

● أبواب المصعد

وهي الأبواب الموجودة في كل دور من أدوار العقار ولا يمكن فتحها إلا إذا توقف المصعد في مكانه الصحيح أمام الباب مباشرة. كما تتميز بعض المصاعد بوجود أبواب داخلية في الكابينة لتعطي مزيدًا من الأمان للركاب.

● اللوحة الإلكترونية للمصعد (الكنترول)

اللوحة الإلكترونية هي أهم مكونات المصاعد الكهربائية فهي بمثابة العقل المدبر للمصعد، حيث تترجم ضغطة الأزرار داخل الكابينة وتتعرف عليها، وهي المسؤولة عن إصدار أمر التوقف أو التحرك بالنسبة للمصعد.

● جهاز التحكم في السرعة

يتواجد جهاز التحكم في سرعة المصعد داخل كابينة الركاب، وهو المسؤول عن تحديد سرعة المصعد أثناء النزول أو الصعود، كما أنه يعمل على تشغيل المكابح (الفرامل) الآلية إذا ما زادت سرعة المصعد عن معدلها الطبيعي.

● الدعامات السفلية

هي إحدى وسائل الأمان الموجودة في نهاية عمود المصعد، وهي المسؤولة عن حماية الركاب في حال سقوط المصعد إلى أسفل. وتصمم هذه الدعامات وفقًا لحجم ووزن المصعد، وأقصى حمولة متوقعة.

● الحبال

هي إحدى مكونات المصاعد الكهربائية الأساسية، وهي عبارة عن حبال معدنية ثقيلة موصولة بين كابينة الركاب وماكينة الرفع العلوية، وتساعد بشكل رئيسي في عملية الصعود والنزول.

● ثقل الموازنة

وهو الجزء الذي يتحرك بشكل معاكس مع كابينة الركاب.. فإذا كنت في الدول الأول وضغطت على زر استدعاء المصعد.. فإنك ترى هذا الثقل يصعد لأعلى والكابينة تنزل لأسفل، وإذا كنت في الدور الأخير فبالعكس. وبعد أن تعرفنا على أهم مكونات المصاعد الكهربائية نتطرق الآن للحديث عن كيفية تركيب المصاعد الكهربائية .

كيفية تركيب المصاعد الكهربائية

يمر تركيب المصاعد الكهربائية بالمراحل الآتية:

● تقوم شركة سعودي فرس بتحديد مكان تركيب المصعد في العقار وفحصه لمعرفة أقصى حجم لكابينة الركاب يصلح لهذا المكان.
● تركيب السكك أو مسارات المصعد على الحوائط الداخلية.
● وضع ماكينة السحب العلوية والمحرك إما في غرفة منفصلة أعلى العقار، أو دون الحاجة إلى هذه الغرفة -كما في بعض أنواع المصاعد-.
● تركيب الدعامات السفلية بالمواصفات التي تتناسب مع حجم ووزن الكابينة.
● وضع ثقل الموازنة وتوصيل الأحبال بينه وبين ماكينة السحب العلوية.

● البدء في تركيب كابينة الركاب عن طريق وضع الجزء السفلي أولاً، ومن ثم إدخال باقي الأجزاء الجانبية للكابينة.
● تركيب الجزء العلوي للكابينة ووضع جهاز التحكم في السرعة.
● وضع الأبواب الخارجية للمصعد في جميع الأدوار.
● توصيل التيار الكهربي للوحة التحكم الرئيسي واختبار الأزرار وحركة المصعد نزولاً وصعودًا، واخبار التوقف في الأدوار وموافقة الأزرار الداخلية في كابينة الركاب مع الدور الذي يتوقف فيه المصعد.

تقدم شركة سعودي فرست أفضل أنواع المصاعد والعديد من الخدمات الأخرى، كخدمة الصيانة الدورية، وتوفير كافة قطع غيار مصاعد الركاب.